المـــــادة: علوم الطبيعة و الحياة
المجال المفاهيمي: التغذية عند النبات الأخضر
الوحدة المفاهيمية: دوران الـنـسـغ
المستـوى: س1م
المذكرة رقم: 06
المــــدة: ساعتان
الكفاءة المرحلية
الكفاءة القاعدية
مؤشرات الكفاءة القاعدية
*تحديد مميزات التغذية عند النبات الأخضر
* يشرح ضرورة دوران النسغ داخل النبات
1.أن يستنتج دوران النسغ الناقص.
2.أن يحدد تركيب النسغ الكامل و مساره في النبات الأخضر
3.أن يحدد العلاقة الموجودة بين النتح و دوران النسغ.
التقويم التشخيصي: ما هو مصير الماء و الأملاح المعدنية بعد إمتصاصهم من طرف الجذر ؟
المشكل: ما هو مصير المواد الممتصة من طرف النبات و المواد المركبة فيه ؟
الفرضيات: /
الحصة التعلّمية: دوران النسغ الناقص و الكامل- النتح و علاقته بدوران النسغ
مراحل الدرس
المؤ
شر
النشاطات
الوسائل
معايير التقويم التكويني
زمن
1.دوران النسغ الناقص
01
*استعمال أوراق ذات عروق بارزة و محاليل ملونة لاستنتاج دوران النسغ الناقص
نبات كامل ،ماء ملون ،حوض.
شرح التجربة التي تبين دوران النسغ الناقص
35د
2.دوران النسغ الكامل
02
*توظيف المعارف المكتسبة لتحديد تركيب النسغ الكامل و مساره في النبات الأخضر
*المعارف المكتسبة
يتركب النسغ الكامل من الماء والأملاح المدنية و المواد العضوية و يجري داخل النبات
25د
3.النتح و علاقته بدوران النسغ
03
*مقارنة النتح عند نباتين أخضرين مماثلين حيث توجد جذور أحدهما في تربة مشبعة بالماء و الثاني جذوره في تربة جافة.
رسم تخطيطي لنتائج تجربة تبين النتح عند نباتين توجد جذور أحدهما في تربة رطبة و الثاني جذوره في تربة جافة
ظاهرة النتح هي المسؤولة عن دوران النسغ
30د
تقويم الكفاءة القاعدية
زمن
نص التقويم:
تمثل الوثيقة المقابلة رسما أصما لمختلف أعضاء النبات الترابية و الهوائية
-أكمل الرسم بوضع البيانات و العنوان المناسب له أمام الأرقام و داخل الإطارات .
-اعتمادا على المعلومات التي يقدمها الرسم : عبر كتابيا عن طريقة التغذية عند النبات الأخضر بأسلوب علمي و لغوي سليم .
30 د
معايير التقويم:
الإجابة بشكل صحيح عن الأسئلة .
الأثـر الكتـابي المذكرة : 06
الحصة التعلّمية: دوران النسغ الناقص و الكامل و علاقته بالنتح
المعارف المستهدفة:
+يدعى المحلول المعدني الممتص على مستوى الجذور بالنسغ الناقص و يجري داخل النبات في أوعية إلى أن يصل إلى الأوراق.
+يتركب النسغ الكامل من الماء و الأملاح المعدنية و المواد العضوية الناتجة عن عملية التركيب الضوئي و يجري داخل النبات حيث يغذي جميع أعضاء هذا النبات و الفائض منه يدخر.
+يطرح النبات الأخضر جزءا من الماء الممتص على شكل بخار الماء و تعرف هذه الظاهرة بالنتح و هي المسؤولة عن دوران النسغ .
يدعى المحلول المعدني الممتص على مستوى الجذور و المتكون من الماء و الأملاح المعدنية بالنسغ الناقص.
1.التجربة: نغمس جذر نبات فتي في محلول ملون (أحمر) .
الملاحظة: بعد ساعات نلاحظ : تلون عروق الأوراق و الساق باللون الأحمر.
الإستنتاج: يجري النسغ الناقص داخل النبات في أوعية إلى أن يصل إلى الأوراق.
2.النسغ الكامل و دورانه: يتركب النسغ الكامل من الماء و الأملاح المعدنية و المواد العضوية الناتجة عن عملية التركيب الضوئي و يجري داخل النبات حيث يغذي جميع أعضاء هذا النبات و الفائض منه يدخر إما في الجذر، الساق، الأوراق، البذرة أو الثمرة.
إليك التجربة التالية:
1.نغطي بكيس بلاستيكي القسم الهوائي لنباتين الأول مزروع بتربة رطبة و الثاني مزروع بتربة جافة.
2.بعد ساعات نلاحظ
إستنتاجات:
-يطرح النبات الأخضر الماء على شكل بخار و تدعى الظاهرة بالنتح و يحدث أساسا على مستوى الأوراق.
-يتم النتح في الأوراق على مستوى المسامات.
-عندما يزداد النتح يزداد الإمتصاص الجذري فظاهرة النتح هي المسؤولة عن دوران النسغ .