منتدى الخدمة والتوظيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الخدمة والتوظيف

جديد التوظيف ومسابقات التوظيف البحث عن عمل اعلانات العمل والشغل نتائج مسابقات التوظيف جديد التوظيف العسكري أسئلة مسابقات التوظيف موقع خاص بطلبات التوظيف
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
facebook

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ..

 

 جميع دروس الجغراقيا للسنة أولى ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
miral

miral


عدد المساهمات : 345
تاريخ التسجيل : 06/09/2014

جميع دروس الجغراقيا للسنة أولى ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: جميع دروس الجغراقيا للسنة أولى ثانوي   جميع دروس الجغراقيا للسنة أولى ثانوي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 02, 2014 11:19 pm

المـــادة :- جغرافيا المستوى :- الاولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة :- أدوات الجغرافيا الوقت :-03سا
عنوان الوضعية التعلمية :- الخريطــــــة

الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على اختيار و استغلال الخريطة كأداة مناسبة لدراسة ظاهرة ما
الاشكــالية :-الخريطة آداة أساسية في الدراسة الجغرافية . فما هي الخريطة ؟ كيف يتم توظيفها و استغلالها ؟
التعليمات
السندات
المفاهيم و الأنشطة
المنتـوج الإنتقائي
عرّف الخريطة
صنف الخرائط
أساسية أذكرها
عدد أنواع المقياس
ماذا نستعملها في تحديد موقع ما
تقويم مرحلي
خريطة العالم طبيعية أو سياسية



خريطة العالم
تعريف الخريطة
أنواعها
أساسيات الخريط
أنواع المقياس
الإحداثيات الجغرافية
نمثيل جزء من الكرة الأرضية على لوحة مستوية وفق مقياس رسم محدد
الخرائط البشرية / الخرائط الطبيعية / الخرائط الإقتصادية
عنوان الخريطة (موضوعها)/ مفتاح الخريطة (شرح الرموز) /مقياس الرسم /التوجيه
المقياس الخطي / لمقياس الكتابي /المقياس الكسري /
ويمكن أن يكون المقياس كبيرا أو متوسطا أو صغيرا
أهمية خطوط الطول ( الزمن و المكان) / أهمية دوائر العرض(الوقت-الحرارة...)
استقرئ خريطة المغرب العربي ص14 بطريقة منهجية
الـوحـدة :- أدوات الجغرافيا الوقــت :-03ســا عنوان الوضعية التعلمية :- الأشكال البيانية و المعطيات الإحصائية
الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على اختيار و استغلال المعطيات الإحصائية و الأشكال البيانية
الاشكــالية :-ما أهمية المعطيات الإحصائية و الأشكال البيانية ؟ كيف يتم لستغلالها وتوظيفها ؟
التعليمات
السندات
المفاهيم و الأنشطة
المنتـــوج الإنتقائي
عرّف الأشكال البيانية وصنّفها
فيما تستخدم هذه الأشكال البيانية
حدد مفهوم الجداول الإحصائية
مثل الجدول
بمقياس رسم...
تقويم مرحلي
الأشكال المقترحة في الكتاب ص18,19,21

نفس الأشكال
شكل1ص18

وثيقة من اقتراح الأستاذ
تعريف الأشكال البيانية
تصنيفها
تحليلها
تعريف الجدول الإحصائي
تحويل جدول إحصائي الى شكل بياني
هي رسومات هندسية تترجم الإحدثبات و المنتغيرات الإحصائية .
تقدم معطيات متنوعة , تساعد في دراسة لظواهر الجغرافية
وهي عديدة منها :- المنحنيات البيانية – الاعمدة البيانية والتكرارية- الدوائر النسبية و المثلثات النسبية الأهرامات – التمثيل المساحي
تساعد على دراسة تطور ظاهرة معينة(منحنيات – مدرجات ....)
تسهل الحصول على معلومات /تساعد علىفهم الركيب السكاني ...
تسهل إجراء المقارنة بين مختلف أنواع الإنتاج وبين مختلف الدول ... الخ
معطيات عددية لظاهرة ما أو أكثر لدولة أو أكثر ... لمنتوج ما أو أكثر .....
إنجاز رسم وفق المعطيات المقدمة
استقرئ الهرم السكاني شكل رقم...بطريقة منهجية
الـوحـدة :- أدوات الــــجغرافيا الوقـــت :-03ســـا
عنوان الوضعية التعلمية :- الصـــــورة

الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على استغلال الصورة كأداة من أدوات المادة لدراسة الظاهرة ....
الاشكــالية :-ماهي الصورة ؟ ما هي أنواعها؟ ما أهميتها في دراسة الظاهرة الجغرافية ؟
التعليمات
السندات
المفاهيم و الأنشطة
المنتـــوج الإنتقائي
عرف الصورة
بين مواقع مشاهدها
من أي زاوية تم التقاطها
حدد المجالات التي يطبق فيها كل من الصورة الجوية /الفضائية
تقويم مرحلي
الصور 1,2,3 ص22,23

ص23,24,25

صورة 4,5 ص24,25
تعريف الصورة

أنواعها


أهميتها في دراسة الظاهرة
الصورة أداة مساعدة على تقديم معطيات متنوعة
وهي تمثل مشهدا معينا تختلف زاوية التقاطه باختلاف الهدف من ذلك :- أفقية –عمودية-مائلة
صور جوية التقطت عن طريق الجو / صور فضائية التقطت عن طريق الساتل
صور أرضية صور عادية ...مائلة...
تبرز أهمية المدن من حيث الأهمية الاسترايجية , والأنشطة الإقتصادية
تساعد على رسم الخرائط المختلفة / تساعد على وصف المناخ و التنبؤات الجوية
تبرز مواقع الكوارث الطبيعية /تبرز وضع الأرض في الكون .... الخ
استقرئ الصورة 5 ص25 من الكتاب بشكل منهجي
الـوحـدة :- أدوات الـــــجغرافيا الوقت :-03سا
عنوان الوضعية التعلمية النـــــــص

الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على اختيار النص كأداة مناسبة لدراسة ظاهرة ما
الاشكــــالية :-كيف يتم استغلال النص و المقارنة بين الوثائق المختلفة ؟
التعليمات
السندات
المفاهيم والأنشطة
المنتـــوج الإنتقــائي
عرف النص
بين أنواعها
حدد أهميتها وخصوصياتها
مثال ( حلل النص الموالي )
تقويم مرحلي

شكل 1.2,3,4ص26.27
نفسها
نفسها
النص ص 28 من الكتاب المدرسي
تعريف النص
أنواع النصوص
أهميتها


تحليل النص
تعبير كتابي يتضمن معطيات و أفكار متنوعة عن موضوع مــا
علمية – سياسية- اقتصادية – وثائقية- جغرافية ....
اكتساب معارف علمية / ابراز العلاقات السياسية / التعرف على الأزمات و التحولات الإقتصادية / التعرف على الظواهر الطبيعية المختلفة
يحلل النص وفق المنهجية المعتمدة :-
تقديم الوثيقة / التحليل / الاستنتاج و الإستخلاص
يقارن بين وثائق متنوعة بشكل منهجي .
المـــادة :- جـــــغرافيا المستــوى :- الاولى ثانوي
الـوحـدة :- السكـان و الموارد الطبيعـية الوقــت :-03ســا
عنوان الوضعية التعلمية :- السكــــان

الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على تحديد العوامل المتحكمة في توزيع السكانو تحليل الظاهرة الديمغرافية
الاشكــالية :-يوجد تباين كبير في التوزيع العالمي للسكان . الى ما يعود ذلك ؟
التعليمات
السندات
المفاهيم والأنشطة
المنتـــوج الإنتقـائي
حدد مناطق تجمع السكان
استخلص العوامل المؤثرة في توزيع
عرّف الكثافة
عرّف الديمغرافيا
حدد مراحل الانتقالية و مميزات كل مرحلة
حدد عوامل النمو السكاني . ماذا تستنج؟ استقرئ الأشكال أبرز عوامل الهجرة خارجية
خريطة السكان
اختيار نموذج
معجم المصطلحات
المخطط ص42
الوثيقة2.3.4ص42.43
الأشكال 18.19.20
مناطق توزيع السكان
العوامل المتحكمة فيه
الكثافة السكانية وأنواعها
تعريف الديمغرافيا
مراحل الانتقالية عوامل نمو السكان
تركيب السكان
تعريف الهجرة
أنواعها / أسبابها
مناطق كبرى( الصين) / مناطق متوسطة (أوربا) / مناطق نادرة ( صحاري)
العوامل الطبيعية /العوامل البشرية /العوامل التاريخية
تعريف الكثافة / قانون حسابها
أنواعها :- النظرية و الحقيقية
علم مختص بدراسة السكان
مراحل الانتقالية الديمغرافية:المرحلة ما'قبل الأولى/ م الأولى/ المرحلة الثانية
عوامل النمو السريع / عوامل النمو ابطئ
تركيب السكان من حيث :-الجنس- فئات الأعمار- النشاط
تعريف الهجرة أنواعها ، أسبابها الداخلية و الخارجية انعكاساتها .
الـوحـدة :- السكـــان والموارد الطبيعية الوقت :-03سا
عنوان الوضعية التعليمية :- المـــــــدن
الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على معرفة توزيع المدن في العالم ودراستها ,كظاهرة عمرانية
الاشكــالية :-تشهد مدن العال توسعا وزيادة سكانية سريع لماذا؟
التعليمات
السندات
المفاهيم والانشطة
المنتــــوج الإنتقـائي
ماذا تمثل الصورة -
استقرئ الصورة
حدد أهم المدن في العالم
حدد وظيفتها
قارن بين صور المدن
عرف النزوح الريفي
اقترح حلولا لمشاكل المدن
صورة المدينة
صور مختلفة و أسماء مدن من الجزائر
الخريطة ص46
لخريطةص46
صور 48.49
صورة 5ص49
صورة مدينة ليون الفرنسية
تعريف المدينة
أنواعها

توزيع المدن و أهمها في العالم
العواصم

مجمعات المدن
مدن الصفائح

النزوح الريفي
الحلول
هي تجمع سكاني تتميز بتنظيم في الشوارع والخدمات و العمران ...
المدن حيث النشأة :- قديمة_ حديثة
المدن من حيث الوظيفة:- سياسية- اقتصادية- سياحية- تاريخية ...
أهم المدن في العالم:-/ أمريكا : واشنطن- نيويورك / أوربا:-لندن – باريس /أفريقيا :- القاهرة – الجزائر / أسيـا:- طوكيو- نيودلهي –هونغ ونغ
تعريف العاصمة : هي المدينة التي تتميز عن بقية المدن بخدمات خاصة وتتركز فيها نشاطات خاصة إما سياسية أو إقتصادية
- المدينة كظاهرة عمرانية تشهد وضعيتين :-
آ- مدن الصفائح : وهي الأحياء القصديرية مثل ريو دي جانيرو ( البرازيل)
بـ - مجمعات مدم متظورة :- راقية –منظمة- متعددة الوظائف مثل ميغالوبوليس
تعريفه :- ظاهرة اجتماعية تتمثل في هجرة العائلات من الريف الى المدينة بسبب الشغل- الظروف الأمنية ....
الحلول: توفير المرافق في الريف/ إعداد التهيئة / التخطيط و الفصل بين الأماكن العمرانية
الـوحـدة :- السكـــان والموارد الطبيعية الوقت :-03سا
عنوان الوضعية التعلمية :- المـــوارد الطبيعــة في العالم

الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على تكييف واستغلال الموارد الطبيعية
الاشكــالية :-تمثل الموارد الطبيعية ثروات تستغلها الشعوب في مجالات متنوعة . ماهي هذه الثروات ؟ وماذا يترتب عن استغلالها المفرط؟
التعليمات
السندات
المفاهيم و الأنشطة
المنتوج الإنتقائي
عرف الموارد الطبيعية
كيف نحافظ على المواد المتجددة ؟
ماهي الموارد غير المتجددة؟
حدد آثار سوء استغلال هذه الموارد
لتقويم
صورة ص50
آية قرآنية



آية قرآنية
صورة ص51

معطيات إحصائية



تعريف الموارد
الموارد المتجددة وكيفية
المحافظة عليها
الموارد غير المتجددة

آثار الاستغلال
هي الموارد الأساسية و الضرورية للحياة منها المتجددة مثل الماء و النبات وغيرالمتجددة مثلا المعادن و المحروقات
كيفية استغلالها : الاستغلال العقلاني للمياه / تجديد قنواتها – التوعية ضد التبذير
التشجير- تنظيم الرعي- حماية البيئة
* تشمل الثروات الباطنية من معادن ومحروقات وهي مواد محدودة منتهية حسب كميات استخراجها
هدر الثروة الطبيعية / انخفاض الإنتاج- نقص الغذاء /تعثر التنمية الإقتصادية /
انجراف التربة /التلوث – التصحر –نفاذ الإحتياطي /قلة المواد الأولية ( الخشب)
تدهور الأسعار و انخفاظ المداخيل /حدوث أزمات تعطل النشاط اللإقتصادي
الحــلول :- الإستغلال العقلاني _ إيجاد بدائل الطاقة_بناء السدود-تنظيم الرعي –محاربة التبذير- التشجير – التهجين ....
اكتب موضوعا حول ما ترتب عن الغازات السامةفي مجال لاالبيئة( ثقب الأوزون ).

واحة الهدى
11-08-2011, 04:54
المـــادة :- جغـــــرافيا المستوى :- الاولى ثانـــوي
الـوحـدة :- البــــيئات المتنـوعة الوقت :-02ســـــا
عنوان الوضعية التعلمية :- البيـــئات الحـــارة

الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على شرح خصائص البيئة الحارة و علاقة الإنسان بوسطه الطبيعي
الاشكــالية :-تتميز المنطقة الحارة بتعدد خصائصها ومؤثراتها . ماهي تلك المميزات وعلاقة التحولات فيها بنشاط الإنسان
التعليمات
السندات
المفاهيم و الأنشطة
المنتـــوج الإنتقائي
بين البيئات المتنوعة
حدد المنطقة الحارة و بيئاتها
حلل تلك البيئات وماهي انعكاساتها على الكائنات الحية
اشرح سلوكات النشاط السكاني في المنطقة الحارة

الخريطة + الصورة ص60

خ ص62
أطلس العالم
الكتاب المدرسي ص62


الوثيقة3 ص64
البيئات المتنوعة
المنطقة الحارة وخصائصها

الحرارة و التساقط
الانعكاسات على الكائنات الحية
سلوكات ونشاط الانسان في البيئة الحارة
-البيئة الحارة - المعتدلة _ البيئة الباردة و القطبية_ البيئة الجبلية
تقع المنطقة الحارة بين المدارين و تتمثل في : الاستوائية – المدارية- الصحراوية
خصائصها :-

الإستوائية :- كثافة الغطاء النباتي -ارتفاع الحرارة - غزارة الأمطار وديمومتها

المـدارية :- حرارة دائــمة / قلــة التساقط
الصحراويــة :- قلة التساقط وانعدامه / ندرة الغطاء النباتي
الإنعكاســات :- الإستوائية : غطاء نباتي كثيف-أمطار طيلة السنة – تنوع الحيوانات
-المدارية :ارتفاع الحرارة – نباتات قصسرة تنوع الحيوانات
-الصحراوية :- ارتفاع الحرارة – نباتات شوكية ...

شق الطرق- استغلال الثروة الخشبية –زراعة معاشية – الرعي ...

المـــادة :- جغـــــرافيا المستوى :- الاولى ثانـــوي
الـوحـدة :- البــــيئات المتنـوعة الوقت :-02ســـــا
عنوان الوضعية التعلمية :- البيـــئات المعتـــدلة

الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على شرح خصائص البيئة المعتدلة و علاقة الإنسان بوسطه الطبيعي
الاشكــالية :-تتميز المنطقة المعتدلة بتعدد خصائصها ومؤثراتها . ماهي تلك المميزات وعلاقة التحولات فيها بنشاط الإنسان
التعليمات
السنــدات
المفاهيم و الأنشطة
المنتـــوج الإنتقــائي
حدد المنطقة المعتدلة
أذكر أنواع بيئات المعتدلة
بين خصائص كل بيئة
وضح طبيعة كل بيئة
بين نشاط الإنسان في النطقة المعتدلة

الخريطة ص60
نصوص آ.ب.ج.د
صفحة 66.67
نفس الوثائق
الخريطة – الاشكال البيانية
ص 66.67
ص68.69
تحديد المنطقة المعتدلة
أنواع البيئات
الخصائص



طبيعة كل بيئة

العلاقة بين الإنسان والبيئة
تمتد بين دائرتي 30و60 شمال وجنوب خط الإستواء
الأنــــواع:-البيئــة المحيطية /البـــيئة القارية /البـــيئة المتوسطية
الخصـــائص:-
آ:_ المحيطية :- صيف رطب وشتاء دافئ – أمطار طول السنة – غابا نفطية
بـ:- القــارية :- مناخ جاف وبارد شتاءا صيف حار وممطر نسبيا –نباتات استبسية
جـ :- المتوسطية :- مناخ حار جاف صيفا دافئ ممطر شتاءا – أحراش – حشائش
وفرة الإمكانيات الطبيعية وملائمة للنشاط الإقتصادي – وجود الإستقرا ر و التعميــر
كثافة الغطاء النباتي –وفرة الأخشاب
الرعي ( منغوليا)- الزراعة بنوعيها
التجارة ( النوانئ) – الصناعة بأنواعها .

المـــادة :- جغـــــرافيا المستوى :- الاولى ثانـــوي
الـوحـدة :- البــــيئات المتنـوعة الوقت :-02ســـــا
عنوان الوضعية التعلمية :- بيـــئات المنطقة الباردة و القطبيــــة

الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على شرح خصائص البيئة الباردة و علاقة الإنسان بوسطه الطبيعي
الاشكــالية :-تتميز المنطقة الباردة بتعدد خصائصها ومؤثراتها . ماهي تلك المميزات و تكيف الإنسان بها
التعليمات
السندات
المفـاهيم و الأنشطة
المنتـــوج الإنتقــائي
حدد المنطقة الباردة
أذكر بيئات المنطقة الباردة و خصائصها
بين كيفية استغلال الإنسان لبيئته


التقويم
مجسم الكرة الارضية
الخريطة ص60
نصوص+شكل بياني ص70.71
الصورة3
النصوص1.2
ص72
الصورة2ص73
المنطقة الباردة

خصائص المنطقة الباردة




طبيعة استغلال الإنسان لبيئته الباردة
تمتد شمال و جنوب الدائرتين القطبيتين 66.5 درجة شمالا وجنوبا
آ:- المنطقة شبه القطبية :-
-شتاء طويل شديد البرودة / انخفاض درجات الحرارة /أمطار صيفية قليلة
-نبات الصنوبر التايقا
ب :-المنطقة القطبيــة :-
-1- التندرا :- نبات الطحلب – الحشائش وبعض الشجيرات
2_ غطاء ثلجي دائم – ندرة الأمطار – البرودة القارسة (-24.4 د م صيفـــا
و –46.7د م شتاءا )
التأقلم مع المناخ القارس ( الأسكيمو )
استغلال الثروة ( الصيد البري و البحري –الأخشاب – الطـاقة )

قارن بين النقطقة القطبية الشمالية والمنطقة القطبية الجنوبية من الإعمار

الـوحـدة :- البــــيئات المتنـوعة الوقت :-02ســـــا
عنوان الوضعية التعلمية :- بيـــئات المنطقة الجبليــة

الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على شرح خصائص البيئة الجبلية و علاقة الإنسان بوسطه الطبيعي
الاشكــالية :-تتميز المنطقة الجبلية بتعدد خصائصها ومؤثراتها . ماهي تلك المميزات و تكيف الإنسان بها
التعليمات
السندات
المفاهيم و الأنشطة
المنـــوج الإنتقـــائي
بين خصائص البيئة الجبلية و أنواعها
بين خصائص المنطقة الجبلية المعتدلة
بين خصائص المنطقة الجبلية المدارية
أبرز مظاهر نشاط الإنسان في المنطقة الجبلية
التقويم

نصوص و صور ص 74.75
النص و الصورة ص75
نفسها


صور مختلفة
خصائص البيئة الجبلية

خصائص المنطقة الجبلية المعتدلة
خصائص المنطقة الجبلية المدارية

مظاهر نشاط الإنسان في المنطقة الجبلية
التنوع الإيكلوجي من حيث :- الإنحدار – الإرتفاع- الأمطار- نشاط الإنسان
أنواعها :-
-المنطقة الجبلية المعتدلة / المنطقة الجبلية المدارية
ارتفاعها أكثر من 3000متر / صخرية و جليدية القمة
المراعي الجبلية صيفا على ارتفاع 2200متر / تحيط بالجبال ( أسفلها) غابات
القرى و السهول (معاشية –رعوية) / تمثل 46% من جبال العالم
يزيد ارتفاعها عن 5000متر / كثافة سكانية عالية /باردة و جــافة -قممهــا ثلجية
شـــق الطرق / استغلال الثروات المعدنية – و المائية
الزراعة الجبلية ( الأشجار المثمرة ) / استغلال الثروة الخشبية
السيـــاحة
عين على خريطة العالم قم الجبال التي يتجاوز ارتفاعها 5000متر










المـــادة :- جغـــــرافيا المستوى :- الاولى ثانـــوي
الـوحـدة :- المخـــاطر الكبــرى الوقت :-02ســـــا
عنوان الوضعية التعلمية :- الـــزلازل

الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على تليل نتائج الكوارث الطبيعية واقتراح حلول وقائية وعلاجية

الاشكــالية :-الزلازل من الظواهر الطبيعية ما هي مناطق حدوثها وما تأثيرها على الحيا الطبيعية والبشرية
التعليمات

السنـــدات
المفاهيم و الأنشطـة
المنتـــوج الإنتقــائي
حدد مفهوم الزلازل اشرح كيفية قياسها
أذكر مناطق انتشارها
ماهي أسباب حدوثها و مدى تاثيرها
أبرز الحلول الوقائية لمواجهة الظاهرة
التقويـــم
الصورة و النص ص85
الوثيق 3 الصور ص89
خريطة العالم
الوثيقة4ص89
1.2.3.4 ص86 +الصورة ص87

تعريف الزلازل

قياسها
المناطق الزلزالية في العالم
أسباب حدوث الزلازل وآثارها

الحلول الوقائية و العلاجية
هي هزات أرضية تنتاب أجزاء من القشرة الأرضية بشكل سريع ومفاجئ قد تـكون قوية أو ضعيفة تتبع بارتدادات .
- تقاس الزلازل بجهاز سيسموغراف على سلم ريشتر أو مركالي ويكون الزلزال مدمرا إذا تجاوز 7 درجات على سلم ريشتر
- حــزام المحيط الهادي 68% / حزام البحر المتوسط 21%
- زحزحــة القارات / لإنكســارات (الفوالق) / البراكيــن
-تحطيــم العمران (النازل و المنشآت) / - قتل الآلاف من الأشخاص
- قبل الزلزال :- التأكد من توفر الإسعافات الأولية في المنازل ( مصباح يدوي –قطع الغاز- الماء- الكهرباء)
- بعد الزلزال :- الإبقاء هادئا – الوقوف بعيدا عن خطوط الكهرباء –و البناءات – عدم استخدام أعواد الثقاب / إنجاز بنءات مضادة للزلازل
اليك خريطة صماء للعالم وقع عيها المناطق الرئيسية للزلازل
الـوحـدة :- المخــــاطر الكبــرى الوقت :-02ســـــا
عنوان الوضعية التعلمية :- البــــراكيـــن

الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على تحليل أهم الخسائر المادية والبشرية واقنراح الحلول
الاشكــالية :-البراكين من الظواهر الطبيعية ماهي أسبابها ونتائجا و اقتح الحلول الوقائية
التعليمات
الســندات
المفاهيم و الأنشطـة
المنتـــوج الإنتقـــائي
عرّف البراكين
حدد أجزاءه
أبرز مناطق توزيع البراكين


بين أسباب حدوثها
ما هي آثارها
و الإجراءات الواجب اتخاذها للتقليل من الخسائر
التقويم المرحلي
النص ص90
الصورة ص90
الخريطة + الجدول ص92


الصور 1.2.3 ص91
صورة+نص ص92
تعريف البراكين

مكونات البركان
مناطق توزيعها


أسباب حدوث البراكين
آثارها

الحلول الوقائية
البركان :- فتحة في القشرة الأرضية تسمح بخروج المواد المنصهرة و الغازات المحبوسة في جوفها الى سطح الأرض
- الفوهـة- المدخنـة- الجبل المخروطي
-حزام المحيط الهادي / حزام البحر المتوسط /شمال أوربا (إيسلندا)
-شمال افريقيا – البحيرات العظمى

- مناطق تلاقي و تصادم الصفائح القارية /- مناطق تباعد الصفائح / الإنكسارات و الفوالق
-تدمير المنشآت العمرانية القريبة منها /الخسائر البشرية / ظهور جبال بركانية – جزر
-ظهور النافورات و الينابيع الحارة / تخصيب التربة
_ مراقبة نشاط البركان /- إبعاد السكان من المناطق البركانية / سرعة التنظيم وقدرة تسيير الأزمة
وقع على الخريطة الموالية البراكين النشيطة
المـــادة :- جغـــــرافيا المستوى :- الاولى ثانـــوي
الـوحـدة :- المخــــاطر الكبــرى الوقت :-02ســـــا
عنوان الوضعية التعلمية :- الفيـــضانــــات

الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على تحليل أهم الخسائر المادية والبشرية واقنراح الحلول
الاشكــالية :-الفيضانات من الظواهر الطبيعية ماهي أسبابها ونتائجا و اقتح الحلول الوقائية
التعليمات

السنـدات
المفاهيم الأنشطـة
المتـــوج الإنتقائي
عرّف الفيضانات

حدّد أسباب الفيضانات
بين آثارهــا



أبرز الإجراءات الوقائية منها



الصور ص94

النص
جدول + نص ص96
تعريف الفيضانات

الأسبــاب



آثار الفيضانات

الإجراءات الوقائية
هي طغيان الماء على اليـابسة ويعنى بها مياه الأنهار و الأودية أما مياه البحار فيطلق عليه المـــــد
- التساقط الغزير و المستمر لمياه الأمطار خاصة بسبب الأعاصير و كذا الأمطار الفجائية والطوفانية
- الزلازل و البراكين التي تسبب المد البحري مثل ( تسونامي 2005)
- العامل البشري النتمثل في البنايات وسط المجاري القديمة للأودية و الأنهار
* الخسائر البشرية – الخسائر المادية (إتلاف المحاصيل الزراعية ) – ترحيل السكان – انتشار الأوبئة – تحطيم المنشآت
* الإهتمام بعلم الأرصاد الجوي للتنبؤ بالكارثة /إنجاز بناءات في المناطق المتفعة
تهير قنوات الصرف /توسيع أسرة الأنهار /بناء السدود للتحكم في مجراه
تحويل مجاري بعض الأنهار بعيدا عن التجمعات السكانية
المـــادة :- جغـــــرافيا المستوى :- الاولى ثانـــوي
الـوحـدة :- المخــــاطر الكبــرى الوقت :-02ســـــا
عنوان الوضعية التعلمية :- المخــاطر البشــرية ( التكنولوجية)

الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على تحليل أهم الخسائر المادية والبشرية واقنراح الحلول
الاشكــالية :-المخاطر التكنولوجية من سلبيات تطور البحث العلمي كيف يمكن مواجهتها ؟
التعليمات
السنــدات
المفاهيـم والأنشطة
المنتـــوج الإنتقـائي
حـدد مفهوم المخاطر التكنولوجية
ماهي مصادرها
بين الآثار المترتبة عن هذا النشاط البشري
استخلص كيفية مواجهة هذه الأخطار

التقويم
الصورة1.2 ص98
المخطط + الصورة1.2ص98و 99
النص و الصورة ص 99

نصوص و اتفاقيات دولية
تعريف الأخطار التكنولوجية
مصادر الأخطار التكنولوجية

الآثار الناجمة عنهـا



تسيير الأخطار التكنولوجية
هي أخطار وتهديدات يعود مصدرها الى النشاطات العلمية و التقنية التي يقوم بها الإنسان
آ:-ذات مصدر صناعي ( إنتاج الطاقة النووية
- الصناعة الكيماوية ( الغازات السامة )
ب :- النفايات الصناعية والمنزلية
د :- مرتبطة باستعمال التكنولوجيات الحديثة المتعلقة بعلم الأحياء
-التلوث البيئي –(اختلال التوازن الايكولوجي) /الأمطار الحامضية المضرة للنبات
-انتشار الأمراض مثل السرطان – الربو / ظاهرة الاحتباس الحراري
-اتساع ثقب طبقة الأوزون
- تحديد منطقة أمنية حول مصدر الخطر /- وضع أجهزة الإنذار المبكر
- التزام الحكومات بالإتفاقيات الدولية /- إ بعاد الأحياء السكنية عن مصادر الخطر
- تربية المواطن على الثقافة الوقائية/- التشجير و البستنة/- الالتزام بالمقاييس العالمية في الصناعة
التكنولوجيا سلاح ذو حدين ححل الفكرة

واحة الهدى
11-08-2011, 04:55
المـــادة :- جغـــــرافيا المستوى :- الاولى ثانـــوي
الـوحـدة :- البــــيئات المتنـوعة الوقت :-02ســـــا
عنوان الوضعية التعلمية :- البيـــئات الحـــارة

الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على شرح خصائص البيئة الحارة و علاقة الإنسان بوسطه الطبيعي
الاشكــالية :-تتميز المنطقة الحارة بتعدد خصائصها ومؤثراتها . ماهي تلك المميزات وعلاقة التحولات فيها بنشاط الإنسان
التعليمات
السندات
المفاهيم و الأنشطة
المنتـــوج الإنتقائي
بين البيئات المتنوعة
حدد المنطقة الحارة و بيئاتها
حلل تلك البيئات وماهي انعكاساتها على الكائنات الحية
اشرح سلوكات النشاط السكاني في المنطقة الحارة

الخريطة + الصورة ص60

خ ص62
أطلس العالم
الكتاب المدرسي ص62


الوثيقة3 ص64
البيئات المتنوعة
المنطقة الحارة وخصائصها

الحرارة و التساقط
الانعكاسات على الكائنات الحية
سلوكات ونشاط الانسان في البيئة الحارة
-البيئة الحارة - المعتدلة _ البيئة الباردة و القطبية_ البيئة الجبلية
تقع المنطقة الحارة بين المدارين و تتمثل في : الاستوائية – المدارية- الصحراوية
خصائصها :-

الإستوائية :- كثافة الغطاء النباتي -ارتفاع الحرارة - غزارة الأمطار وديمومتها

المـدارية :- حرارة دائــمة / قلــة التساقط
الصحراويــة :- قلة التساقط وانعدامه / ندرة الغطاء النباتي
الإنعكاســات :- الإستوائية : غطاء نباتي كثيف-أمطار طيلة السنة – تنوع الحيوانات
-المدارية :ارتفاع الحرارة – نباتات قصسرة تنوع الحيوانات
-الصحراوية :- ارتفاع الحرارة – نباتات شوكية ...

شق الطرق- استغلال الثروة الخشبية –زراعة معاشية – الرعي ...

المـــادة :- جغـــــرافيا المستوى :- الاولى ثانـــوي
الـوحـدة :- البــــيئات المتنـوعة الوقت :-02ســـــا
عنوان الوضعية التعلمية :- البيـــئات المعتـــدلة

الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على شرح خصائص البيئة المعتدلة و علاقة الإنسان بوسطه الطبيعي
الاشكــالية :-تتميز المنطقة المعتدلة بتعدد خصائصها ومؤثراتها . ماهي تلك المميزات وعلاقة التحولات فيها بنشاط الإنسان
التعليمات
السنــدات
المفاهيم و الأنشطة
المنتـــوج الإنتقــائي
حدد المنطقة المعتدلة
أذكر أنواع بيئات المعتدلة
بين خصائص كل بيئة
وضح طبيعة كل بيئة
بين نشاط الإنسان في النطقة المعتدلة

الخريطة ص60
نصوص آ.ب.ج.د
صفحة 66.67
نفس الوثائق
الخريطة – الاشكال البيانية
ص 66.67
ص68.69
تحديد المنطقة المعتدلة
أنواع البيئات
الخصائص



طبيعة كل بيئة

العلاقة بين الإنسان والبيئة
تمتد بين دائرتي 30و60 شمال وجنوب خط الإستواء
الأنــــواع:-البيئــة المحيطية /البـــيئة القارية /البـــيئة المتوسطية
الخصـــائص:-
آ:_ المحيطية :- صيف رطب وشتاء دافئ – أمطار طول السنة – غابا نفطية
بـ:- القــارية :- مناخ جاف وبارد شتاءا صيف حار وممطر نسبيا –نباتات استبسية
جـ :- المتوسطية :- مناخ حار جاف صيفا دافئ ممطر شتاءا – أحراش – حشائش
وفرة الإمكانيات الطبيعية وملائمة للنشاط الإقتصادي – وجود الإستقرا ر و التعميــر
كثافة الغطاء النباتي –وفرة الأخشاب
الرعي ( منغوليا)- الزراعة بنوعيها
التجارة ( النوانئ) – الصناعة بأنواعها .

المـــادة :- جغـــــرافيا المستوى :- الاولى ثانـــوي
الـوحـدة :- البــــيئات المتنـوعة الوقت :-02ســـــا
عنوان الوضعية التعلمية :- بيـــئات المنطقة الباردة و القطبيــــة

الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على شرح خصائص البيئة الباردة و علاقة الإنسان بوسطه الطبيعي
الاشكــالية :-تتميز المنطقة الباردة بتعدد خصائصها ومؤثراتها . ماهي تلك المميزات و تكيف الإنسان بها
التعليمات
السندات
المفـاهيم و الأنشطة
المنتـــوج الإنتقــائي
حدد المنطقة الباردة
أذكر بيئات المنطقة الباردة و خصائصها
بين كيفية استغلال الإنسان لبيئته


التقويم
مجسم الكرة الارضية
الخريطة ص60
نصوص+شكل بياني ص70.71
الصورة3
النصوص1.2
ص72
الصورة2ص73
المنطقة الباردة

خصائص المنطقة الباردة




طبيعة استغلال الإنسان لبيئته الباردة
تمتد شمال و جنوب الدائرتين القطبيتين 66.5 درجة شمالا وجنوبا
آ:- المنطقة شبه القطبية :-
-شتاء طويل شديد البرودة / انخفاض درجات الحرارة /أمطار صيفية قليلة
-نبات الصنوبر التايقا
ب :-المنطقة القطبيــة :-
-1- التندرا :- نبات الطحلب – الحشائش وبعض الشجيرات
2_ غطاء ثلجي دائم – ندرة الأمطار – البرودة القارسة (-24.4 د م صيفـــا
و –46.7د م شتاءا )
التأقلم مع المناخ القارس ( الأسكيمو )
استغلال الثروة ( الصيد البري و البحري –الأخشاب – الطـاقة )

قارن بين النقطقة القطبية الشمالية والمنطقة القطبية الجنوبية من الإعمار

الـوحـدة :- البــــيئات المتنـوعة الوقت :-02ســـــا
عنوان الوضعية التعلمية :- بيـــئات المنطقة الجبليــة

الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على شرح خصائص البيئة الجبلية و علاقة الإنسان بوسطه الطبيعي
الاشكــالية :-تتميز المنطقة الجبلية بتعدد خصائصها ومؤثراتها . ماهي تلك المميزات و تكيف الإنسان بها
التعليمات
السندات
المفاهيم و الأنشطة
المنـــوج الإنتقـــائي
بين خصائص البيئة الجبلية و أنواعها
بين خصائص المنطقة الجبلية المعتدلة
بين خصائص المنطقة الجبلية المدارية
أبرز مظاهر نشاط الإنسان في المنطقة الجبلية
التقويم

نصوص و صور ص 74.75
النص و الصورة ص75
نفسها


صور مختلفة
خصائص البيئة الجبلية

خصائص المنطقة الجبلية المعتدلة
خصائص المنطقة الجبلية المدارية

مظاهر نشاط الإنسان في المنطقة الجبلية
التنوع الإيكلوجي من حيث :- الإنحدار – الإرتفاع- الأمطار- نشاط الإنسان
أنواعها :-
-المنطقة الجبلية المعتدلة / المنطقة الجبلية المدارية
ارتفاعها أكثر من 3000متر / صخرية و جليدية القمة
المراعي الجبلية صيفا على ارتفاع 2200متر / تحيط بالجبال ( أسفلها) غابات
القرى و السهول (معاشية –رعوية) / تمثل 46% من جبال العالم
يزيد ارتفاعها عن 5000متر / كثافة سكانية عالية /باردة و جــافة -قممهــا ثلجية
شـــق الطرق / استغلال الثروات المعدنية – و المائية
الزراعة الجبلية ( الأشجار المثمرة ) / استغلال الثروة الخشبية
السيـــاحة
عين على خريطة العالم قم الجبال التي يتجاوز ارتفاعها 5000متر










المـــادة :- جغـــــرافيا المستوى :- الاولى ثانـــوي
الـوحـدة :- المخـــاطر الكبــرى الوقت :-02ســـــا
عنوان الوضعية التعلمية :- الـــزلازل

الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على تليل نتائج الكوارث الطبيعية واقتراح حلول وقائية وعلاجية

الاشكــالية :-الزلازل من الظواهر الطبيعية ما هي مناطق حدوثها وما تأثيرها على الحيا الطبيعية والبشرية
التعليمات

السنـــدات
المفاهيم و الأنشطـة
المنتـــوج الإنتقــائي
حدد مفهوم الزلازل اشرح كيفية قياسها
أذكر مناطق انتشارها
ماهي أسباب حدوثها و مدى تاثيرها
أبرز الحلول الوقائية لمواجهة الظاهرة
التقويـــم
الصورة و النص ص85
الوثيق 3 الصور ص89
خريطة العالم
الوثيقة4ص89
1.2.3.4 ص86 +الصورة ص87

تعريف الزلازل

قياسها
المناطق الزلزالية في العالم
أسباب حدوث الزلازل وآثارها

الحلول الوقائية و العلاجية
هي هزات أرضية تنتاب أجزاء من القشرة الأرضية بشكل سريع ومفاجئ قد تـكون قوية أو ضعيفة تتبع بارتدادات .
- تقاس الزلازل بجهاز سيسموغراف على سلم ريشتر أو مركالي ويكون الزلزال مدمرا إذا تجاوز 7 درجات على سلم ريشتر
- حــزام المحيط الهادي 68% / حزام البحر المتوسط 21%
- زحزحــة القارات / لإنكســارات (الفوالق) / البراكيــن
-تحطيــم العمران (النازل و المنشآت) / - قتل الآلاف من الأشخاص
- قبل الزلزال :- التأكد من توفر الإسعافات الأولية في المنازل ( مصباح يدوي –قطع الغاز- الماء- الكهرباء)
- بعد الزلزال :- الإبقاء هادئا – الوقوف بعيدا عن خطوط الكهرباء –و البناءات – عدم استخدام أعواد الثقاب / إنجاز بنءات مضادة للزلازل
اليك خريطة صماء للعالم وقع عيها المناطق الرئيسية للزلازل
الـوحـدة :- المخــــاطر الكبــرى الوقت :-02ســـــا
عنوان الوضعية التعلمية :- البــــراكيـــن

الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على تحليل أهم الخسائر المادية والبشرية واقنراح الحلول
الاشكــالية :-البراكين من الظواهر الطبيعية ماهي أسبابها ونتائجا و اقتح الحلول الوقائية
التعليمات
الســندات
المفاهيم و الأنشطـة
المنتـــوج الإنتقـــائي
عرّف البراكين
حدد أجزاءه
أبرز مناطق توزيع البراكين


بين أسباب حدوثها
ما هي آثارها
و الإجراءات الواجب اتخاذها للتقليل من الخسائر
التقويم المرحلي
النص ص90
الصورة ص90
الخريطة + الجدول ص92


الصور 1.2.3 ص91
صورة+نص ص92
تعريف البراكين

مكونات البركان
مناطق توزيعها


أسباب حدوث البراكين
آثارها

الحلول الوقائية
البركان :- فتحة في القشرة الأرضية تسمح بخروج المواد المنصهرة و الغازات المحبوسة في جوفها الى سطح الأرض
- الفوهـة- المدخنـة- الجبل المخروطي
-حزام المحيط الهادي / حزام البحر المتوسط /شمال أوربا (إيسلندا)
-شمال افريقيا – البحيرات العظمى

- مناطق تلاقي و تصادم الصفائح القارية /- مناطق تباعد الصفائح / الإنكسارات و الفوالق
-تدمير المنشآت العمرانية القريبة منها /الخسائر البشرية / ظهور جبال بركانية – جزر
-ظهور النافورات و الينابيع الحارة / تخصيب التربة
_ مراقبة نشاط البركان /- إبعاد السكان من المناطق البركانية / سرعة التنظيم وقدرة تسيير الأزمة
وقع على الخريطة الموالية البراكين النشيطة
المـــادة :- جغـــــرافيا المستوى :- الاولى ثانـــوي
الـوحـدة :- المخــــاطر الكبــرى الوقت :-02ســـــا
عنوان الوضعية التعلمية :- الفيـــضانــــات

الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على تحليل أهم الخسائر المادية والبشرية واقنراح الحلول
الاشكــالية :-الفيضانات من الظواهر الطبيعية ماهي أسبابها ونتائجا و اقتح الحلول الوقائية
التعليمات

السنـدات
المفاهيم الأنشطـة
المتـــوج الإنتقائي
عرّف الفيضانات

حدّد أسباب الفيضانات
بين آثارهــا



أبرز الإجراءات الوقائية منها



الصور ص94

النص
جدول + نص ص96
تعريف الفيضانات

الأسبــاب



آثار الفيضانات

الإجراءات الوقائية
هي طغيان الماء على اليـابسة ويعنى بها مياه الأنهار و الأودية أما مياه البحار فيطلق عليه المـــــد
- التساقط الغزير و المستمر لمياه الأمطار خاصة بسبب الأعاصير و كذا الأمطار الفجائية والطوفانية
- الزلازل و البراكين التي تسبب المد البحري مثل ( تسونامي 2005)
- العامل البشري النتمثل في البنايات وسط المجاري القديمة للأودية و الأنهار
* الخسائر البشرية – الخسائر المادية (إتلاف المحاصيل الزراعية ) – ترحيل السكان – انتشار الأوبئة – تحطيم المنشآت
* الإهتمام بعلم الأرصاد الجوي للتنبؤ بالكارثة /إنجاز بناءات في المناطق المتفعة
تهير قنوات الصرف /توسيع أسرة الأنهار /بناء السدود للتحكم في مجراه
تحويل مجاري بعض الأنهار بعيدا عن التجمعات السكانية
المـــادة :- جغـــــرافيا المستوى :- الاولى ثانـــوي
الـوحـدة :- المخــــاطر الكبــرى الوقت :-02ســـــا
عنوان الوضعية التعلمية :- المخــاطر البشــرية ( التكنولوجية)

الكفاءة المستهدفـة :- يكون المتعلم قادرا على تحليل أهم الخسائر المادية والبشرية واقنراح الحلول
الاشكــالية :-المخاطر التكنولوجية من سلبيات تطور البحث العلمي كيف يمكن مواجهتها ؟
التعليمات
السنــدات
المفاهيـم والأنشطة
المنتـــوج الإنتقـائي
حـدد مفهوم المخاطر التكنولوجية
ماهي مصادرها
بين الآثار المترتبة عن هذا النشاط البشري
استخلص كيفية مواجهة هذه الأخطار

التقويم
الصورة1.2 ص98
المخطط + الصورة1.2ص98و 99
النص و الصورة ص 99

نصوص و اتفاقيات دولية
تعريف الأخطار التكنولوجية
مصادر الأخطار التكنولوجية

الآثار الناجمة عنهـا



تسيير الأخطار التكنولوجية
هي أخطار وتهديدات يعود مصدرها الى النشاطات العلمية و التقنية التي يقوم بها الإنسان
آ:-ذات مصدر صناعي ( إنتاج الطاقة النووية
- الصناعة الكيماوية ( الغازات السامة )
ب :- النفايات الصناعية والمنزلية
د :- مرتبطة باستعمال التكنولوجيات الحديثة المتعلقة بعلم الأحياء
-التلوث البيئي –(اختلال التوازن الايكولوجي) /الأمطار الحامضية المضرة للنبات
-انتشار الأمراض مثل السرطان – الربو / ظاهرة الاحتباس الحراري
-اتساع ثقب طبقة الأوزون
- تحديد منطقة أمنية حول مصدر الخطر /- وضع أجهزة الإنذار المبكر
- التزام الحكومات بالإتفاقيات الدولية /- إ بعاد الأحياء السكنية عن مصادر الخطر
- تربية المواطن على الثقافة الوقائية/- التشجير و البستنة/- الالتزام بالمقاييس العالمية في الصناعة
التكنولوجيا سلاح ذو حدين ححل الفكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جميع دروس الجغراقيا للسنة أولى ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخصات دروس الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي جميع شعب الباكالوريا
» ملخصات دروس الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي جميع شعب الباكالوريا
» موسوعة تعليمية(دروس,امتحانات,بحوث) جميع المواد جميع الشعب السنة الثانية ثانوي
» دروس ملخصة في الرياضيات سنة أولى ثانوي
» ملخص مادة التاريخ للسنة أولى ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الخدمة والتوظيف :: الجانب التعليمي :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: